10 نصائح هامة حول أهمية التغذية في حياتنا اليومية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، أن 16 أكتوبر من كل عام يوافق اليوم العالمي للتغذية، وهنا تكمن أهمية التغذية بشكل كبير في حياتنا اليومية، حيث أنها لم تعد مجرد فرعا من فروع الطب، بل إنها تتدخل بشكل أساسي في كل التخصصات، حيث يحتاج كل مريض أو حتى صحيح إلى نظام غذائي يناسب ظروفه الصحية، أو حتى الهدف المنشود.

وأضاف الدكتور محمد حلمي أنه على سبيل المثال لا الحصر يحتاج مرضى السكر لبرنامج غذائي خاص، وذلك للحفاظ على معدل الجلوكوز في الدم بشكل ثابت تجنبا لأي مضاعفات، وكذلك مريض الضغط والقلب، والأطفال والرياضيين وغيرهم، وهنا لايمكن أن نفصل تخصص التغذية العلاجية عن باقي تخصصات الطب، ولكنها تخصص مشترك لا غنى عنه في كل التخصصات الأخرى، فيعمل جميع أفراد الطاقم الطبي في تعاون مشترك كل حسب دوره من أجل صالح المريض في النهاية.

قدم الدكتور محمد حلمي بهذه المناسبة عددا من النصائح العامة بشأن التغذية الصحية للجميع، والتي يجب علينا اتباعها لتجنب الكثير من المشكلات الطبية قبل حدوثها:

- تناول الطعام يكون في مواعيد ثابتة يوميا قدر الامكان، والإفطار في غضون من نصف ساعة لساعة بعد الاستيقاظ، والموعد المناسب هو السابعة صباحا، والغداء من الواحدة للرابعة، أما العشاء يجب أن يكون قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل.

- والنوم مبكرا لمدة من ست لثمان ساعات ليلا بانتظام في مواعيد ثابتة، لضمان عمل هرمونات الجسم بشكل سليم، لأن اضطراب النوم من شأنه أن يحدث خلل في انتظام كل العمليات الحيوية داخل الجسم.

- ممارسة رياضة بسيطة قدر الإمكان حتى لو مرتين أسبوعيا.

- تناول أغذية طازجة قدر الإمكان للاستفادة بأعلى قيمة غذائية.

- تجنب الأطعمة المحفوظة، وإن لزم الأمر يكون في أضيق الحدود.

- طبق السلطة أساسي يوميا، وكلما تعددت ألوانه كلما زادت قيمته الغذائية.

- تناول كل الأغذية على فطرتها أي كاملة، فإن تناول الحبوب الكاملة، اللبن كامل الدسم وهكذا.

- نتناول كل العناصر الغذائية في كل وجبة من كربوهيدرات ودهون وبروتينات ومغذيات دقيقة ألا وهي الفيتامينات والمعادن، مهما كان النظام الغذائي المتبع، وأي نظام غذائي قائم على الحرمان وأضراره أكثر من فوائده مهما كانت.

- شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، خاصة على الريق، قبل النوم وقبل كل وجبة وبعد القيام بأي مجهود بدني عنيف.

- الابتعاد عن السكر الأبيض قدر الإمكان واستبداله بالعسل الأبيض ولكن بكميات محسوبة أيضا.

- تناول الأسماك كبروتين حيواني على الأقل مرتين أسبوعيا.

اقرأ أيضاً : للحوامل.. 6 نصائح لنظام غذائي متوازن